الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

  مجموعة «إزنزارن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بلوقيد سعيد
مدير العام
مدير العام
avatar

عدد المساهمات : 168
تاريخ التسجيل : 14/04/2012
العمر : 27
الموقع : http://radio-imazighen.com

مُساهمةموضوع: مجموعة «إزنزارن   السبت يناير 26, 2013 7:17 pm

مجموعة «إزنزارن»، في ريبرتوار أغاني المجموعات الأمازيغية، هي أول مجموعة تنقسم، لأسباب غير معروفة إلى حد الآن، لتخلق مجموعتين تحملان نفس الاسم، مع الاختلاف على مستوى قائد كل مجموعة، وبالتالي شاع لدى جمهور ومحبي هذه المجموعة التمييز بين «اكوت عبد الهادي» و»عبد العزيز الشامخ»...
وإذا كان نصيب عبد الهادي ومجموعته من الشهرة أكبر بكثير من نصيب الشامخ، فإننا في العمق لسنا إلا أمام صوتين متميزين، خط كل واحد منهما مساره المتميز بشكل يجعلني، شخصيا، اعتبر المجموعتين متكاملتين، رغم فروقات شكلية وتيماتية، وحد بينها نسق «تزنزارت» المرتبط في كل تجاربه اللاحقة بالالتزام الفني الراقي، بعيدا عن الغثاثة والنزول بالإبداعية إلى أدنى المستويات كما سنلاحظ في سنوات تفريخ الموجة التجارية لمجموعات لا تعد ولا تحصى..
يقول عبد العزيز عن البدايات: في أواخر الستينيات، ظهرت اوركسترا «تابغاينوزت» في حي «ارحالن بالدشيرة»، وكانت أول مرة أشاهد فيها «جوقا» متكاملا، كان يغني بالعربية والأمازيغية، في نفس الوقت الذي كان فيه بعض أعضاء الأوركسترا يؤدون سكيتشات هزلية..
لم أكن آنذاك إلا صانعا لقيثارتي البدائية الأولى (كانت تصنع من صفيحة قصدير من نوع «توتال» الشهيرة، والتي كان الفتيان المولعون بالعزف يبحثون عنها ضمن مرميات محطة بنزين في إنزكان)، ولكن وفي نفس الوقت الذي كان فيه «اكوت» ملازما لفنان كبير، لم يأخذ للأسف حقه من الاهتمام والشهرة، هو الفنان «ساركو» أو الأستاذ الذي علم لعبد الهادي مبادىء العزف على الكمان، كانت لي رغبة قوية لكي انضم لجوق «تابغاينوزت»، وهو ما تأتى لي فعلا، إذ كنت أصاحب الأوركسترا في حفلاتها، وأقدم أغنية، إيقاعاتها إسبانية..
بعد تجربة «تابغاينوزت»، يضيف عبد العزيز، تكونت مجموعة في إنزكان تحمل اسم «لقدام»، وكنت أتوجه من الدشيرة إلى الغرفة الضيقة التي كان أعضاء المجموعة يتدربون فيها، وأصبحت واحدا منهم، قبل أن يستغنوا عني ذات يوم، لسبب واه جدا، إذ فاجأني احدهم ذات يوم وهو يقدم لي قيثارتي قائلا:
- إن أعضاء المجموعة لم تعد لديهم الرغبة في استمرارك معهم...
وحين تساءلت عن المانع والسبب، قيل لي بكل بساطة:
- إننا لم نعد نرغب في أن يستمر معنا «أباشي». فأنتم أهل الدشيرة تلقبوننا بـ«إيد بيلاوان/ أصحاب الأمعاء» (التقلية بالمفهوم الدارجي) ونحن نلقبكم بـ«الاباش»..
هكذا، يقول الشامخ، تقبلت الأمر، وتوجهت صوب سينما «كوليزي» بإنزكان التي كانت قبلة الشباب أوائل السبعينيات، وهناك ستوجه الصدفة الشامخ نحو حكاية لم يكن ليتوقع أنها ستكون أولى الممهدات لظهور
«إزنزارن» .. فبعدما استحال إدخال القيثارة إلى قاعة السينما، تركها وديعة لدى شخص كان يبيع الحلويات والعلك أمام مبنى «كوليزي» على أمل استعادتها بعد انتهاء العرض السينمائي (سنلاحظ فيما بعد أن الأفلام الهندية تسللت إيقاعاتها إلى أغاني إزنزارن).
لم يكن بائع الحلويات والعلك ذاك سوى «لحسن بوفرتل»، وانتهت الحكاية بتوجه الاثنين نحو منزل الأول في حي «الجرف»، لتنتهي الجلسة بالاتفاق الثلاثي ( بين الشامخ، بوفرتل، وكماي) على تكوين مجموعة استلهمت اسمها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahrar.moontada.com
Nour Eddine
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 146
تاريخ التسجيل : 30/04/2012
العمر : 23
الموقع : http://radio-imazighen.com

مُساهمةموضوع: مجموعة «إزنزارن   السبت يناير 26, 2013 7:21 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://radio-imazighen.com
Nour Eddine
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 146
تاريخ التسجيل : 30/04/2012
العمر : 23
الموقع : http://radio-imazighen.com

مُساهمةموضوع: répondre à ...   الأحد سبتمبر 15, 2013 11:59 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://radio-imazighen.com
 
مجموعة «إزنزارن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحــــــــــــــــرار ويــــــــــــــــدوران :: صور النجوم-
انتقل الى: